لا ازال بين اظهركم يطئون عقبي وينازعوني ردائي ويصيبني غبارهم حتى يكون الله يريحني منه...


تفسير

رقم الحديث : 16

ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : ثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ ، فَرَأَيْتُهُ يَتَسَانَدُ إِلَى عَلِيٍّ ، فَأَرَدْتُ أَنْ أُنْحِيَهُ ، وَأَجْلِسَ مَكَانَهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْحَسَنِ مَا أَرَاكَ إِلا تَعِبْتَ فِي لَيْلَتِكَ هَذِهِ ، فَلَوْ تَنَحَّيْتَ فَأُعِينُكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعْهُ ، فَهُوَ أَحَقُّ بِمَكَانِهِ مِنْكَ " ، ادْنُ يَا حُذَيْفَةُ ، مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، يَا حُذَيْفَةَ ، مَنْ أَطْعَمَ مِسْكِينًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْتُمُ هَذَا ، أَمْ أَتَحَدَّثُ بِهِ ؟ قَالَ : " بَلْ تَحَدَّثْ بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِيهِ

صدوق ربما وهم

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.