تفسير

رقم الحديث : 832

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَنْ لا يُتَّهَمُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ ، وَكَانَ يُقَالُ لِعِيَاضٍ : حَرَمِيُّ النَّبِيِّ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ يَنْزِلُ عَلَى النَّبِيِّ بِمَكَّةَ إِذَا قَدِمَهَا ، فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ وَهُوَ يَخْطُبُنَا ، وَهُوَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مِمَّا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا ، أَلا إِنَّ كُلَّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدِي حَلالٌ ، أَلا وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ أَتَتْهُمْ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُم أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ، أَلا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يَبْعَثَنِي فَمَقَتَهُمْ كُلَّهُمْ ، عَجَمَهُمْ وَعَرَبَهُمْ ، إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَقَالَ : إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَليَ بِكَ ، وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ ، وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا ، فَقُلْتُ : إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي يَا رَبّ فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً ، فَقَالَ : اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا أَخْرَجُوكَ ، وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وَأَنْفِقْ نُنْفِقْ عَلَيْكَ ، وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ مَعَهُ خَمْسَةَ أَمْثَالِهِ . وَقَالَ : أَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ : مُصَدِّقٌ مُوقِنٌ ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قَرْبَى وَمُسْلِمٍ ، وَرَجُلٌ عَفِيفٌ فَقِيرٌ مُتَصَدِّقٌ . وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ : الضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ أَهْلا وَلا مَالا ، وَرَجُلٌ خَائِنٌ لا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ ، وَإِنْ دَقَّ ، إِلا خَانَهُ ، وَرَجُلٌ لا يُمْسِي وَلا يُصْبِحُ إِلا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ ، وَذَكَرَ الْخِيَانَةَ وَالْكَذِبَ ، وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ قَلِيلٌ وَلا كَثِيرٌ " . فَأَمَّا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ هَذَا الَّذِي رَوَى عَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ كَذَّابٌ ، سَمِعْتُ هَارُونَ بْنَ مَعْرُوفٍ يَقُولُ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَدَرِيًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِيِّ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَنْ لا يُتَّهَمُ

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.