تفسير

رقم الحديث : 833

حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ زِيَادٍ الْعَدَوِيُّ ، وَحَدَّثَنِي يَزِيدُ - أَخُو مُطَرِّفٍ ، وَجَدُّ بَنِي عُقْبَةَ بْنِ عَبْدِ الْغَافِرِ ، كُلُّ هَؤُلاءِ يَقُولُونَ : جَدُّ بَنِي مُطَرِّفٍ - أَنَّ عِيَاضَ بْنَ حِمَارٍ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ يَقُولُ فِي خُطْبَتِهِ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا ، إِنَّ كُلَّ مَا نَحَلْتُهُ عَبْدِي حَلالا ، وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّمَا أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ، وَأَنَّ اللَّهَ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَمَقَتَهُمْ ، عَجَمَهُمْ وَعَرَبَهُمْ ، غَيْرَ بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَقَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ ، وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ ، وَأَنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا ، فَقُلْتُ : يَا رَبِّ ، إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً ، قَالَ : اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا اسْتَخْرَجُوكَ ، وَاغْزُهُمْ فَسَنُغْزِكَ ، وَأَنْفِقْ يُنْفَقْ عَلَيْكَ ، وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةَ أَمْثَالِهِمْ ، وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ " . قَالَ : وَقَالَ : " أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ : ذُو سُلْطَانٍ مُقْصِدٌ مُصَدِّقٌ مُوقِنٌ ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ ، وَرَجُلٌ عَفِيفٌ فَقِيرٌ مُتَصَدِّقٌ " . قَالَ ، وَقَالَ : " أَصْحَابُ النَّارِ خَمْسَةٌ : رَجُلٌ خَائِنٌ لا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ ، وَإِنْ دَقَّ ، إِلا خَانَهُ ، وَرَجُلٌ لا يُمْسِي وَلا يُصْبِحُ إِلا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ " قَالَ : " وَالضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ أَهْلا وَلا مَالا " . فَقَالَ رَجُلٌ لِمُطَرِّفٍ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَمِنَ الْمَوَالِي هُمْ ، أَوْ مِنَ الْعَرَبِ ؟ قَالَ : هُوَ التَّابِعَةُ يَكُونُ لِلرَّجُلِ ، يُصِيبُ مِنْ خَدَمِهِ سِفَاحًا غَيْرَ نِكَاحٍ ، وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ ، وَذَكَرَ الْكَذِبَ وَالْبُخْلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضَ بْنَ حِمَارٍ

صحابي

يَزِيدُ

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ زِيَادٍ الْعَدَوِيُّ

ثقة

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.