تفسير

رقم الحديث : 834

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ مِنْ حَمَلَةِ الْعِلْمِ يَطْلُبُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ، وَأَصْحَابِ أَصْحَابِهِ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَهُ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِلنَّاسِ يَوْمًا : " أَلا أُحَدِّثُكُمْ بِمَا حَدَّثَنِي اللَّهُ فِي الْكِتَابِ ؟ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ وَبَنِيهِ حُنَفَاءَ مُسْلِمِينَ ، وَأَعْطَاهُمُ الْمَالَ حَلالا لا حَرَامَ فِيهِ ، فَمَنْ شَاءَ اقْتَنَى ، وَمَنْ شَاءَ احْتَرَثَ ، فَجَعَلُوا مِمَّا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ حَلالا حَرَامًا ، فَأَمَرَنِي أَنْ أُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي جَبَلَهُمْ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ لِرَبِّي : أَنْ أُخَاطِبَ أَنِّي إِنْ أَتَّهِمْ تَفْلَغْ قُرَيْشٌ رَأْسِي ، كَمَا تُفْلَغُ الْخُبْزَةُ ، فَقَالَ لِي : امْضِ أُمْضِكَ ، وَانْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ ، وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ ، فَإِنِّي سَأَجْعَلُ مَعَ كُلِّ جَيْشٍ بَعَثْتُهُ عَشَرَةً أَمْثَالَهُمْ مِنَ الْمَلائِكَةِ ، وَنَافِخٌ فِي صُدُورِ عَدُوِّكَ الرُّعْبَ ، وَمُعْطِيكَ كِتَابًا لا يَمْحُوهُ الْمَاءُ ، أُذَكِّرُكَهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ ، وَأَبْصِرُونِي وَقُرَيْشًا هَذِهِ ، فَإِنَّهُمْ قَدْ رَمَوْا وَجْهِيَ وَأَنَا مُبَادِيهِمْ فَإِنْ أَغْلِبْهُمْ يَأْتُوا مَا دَعَوْتُهُمْ إِلَيْهِ طَائِعِينَ أَوْ كَارِهِينَ ، وَإِنْ يَغْلِبُونِي فَاعْلَمُوا أَنِّي لَسْتُ عَلَى شَيْءٍ وَلا أَدْعُوكُمْ إِلَى شَيْءٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.