لن يستكمل عبد الايمان حتى يدع المراء وان كان محقا ويدع كثيرا من الحديث مخافة الكذب


تفسير

رقم الحديث : 1487

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : قَوْلُهُ : " أَخْفَرَ ذِمَّةَ اللَّهِ " ، أَيْ : نَقَضَ ذِمَّةَ اللَّهِ وَعَهْدَهُ . يُقَالُ : أَخْفَرْتُ فُلانًا إِذَا كَانَ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَهْدٌ أَوْ حِلْفٌ فَنَقَضْتَهُ . وَقَالَ زَيْدُ الْخَيْلِ : إِذَا أَخْفَرُوكُمْ مَرَّةً كَانَ ذَاكُمْ جِيَادًا عَلَى فُرْسَانِهِنَّ الْعَمَائِمُ يَقُولُ : إِذَا نَقَضُوا مَا بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِنَ الصُّلْحِ ، كَانَ ذَلِكَ النَّقْضُ فُرْسَانًا يُغِيرُونَ عَلَيْكُمْ ، وَيُقَالُ أَيْضًا : خَفَرْتَ بِغَيْرِ أَلْفٍ . قَالَ عَدِيُّ بْنُ زَيْدٍ : مَنْ رَأَيْتَ الْمَنُونَ خَلَّدْنَ أَمْ مَنْ ذَا عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يُضَامَ خَفِيرُ وَأَرَادَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ الْمُسْلِمَ قَدْ أَخَذَ بِإِسْلامِهِ مِنَ اللَّهِ عَهْدًا وَذِمَّةً ، فَمَنْ ظَلَمَهُ ، فَقَدْ أَخْفَرَ تِلْكَ الذِّمَّةِ ، أَلا تَرَاهُ يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ ، فَهُوَ فِي خُفْرَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . وَقَوْلُهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " عَلَيْهِ بَهْلَةُ اللَّهِ " ، أَيْ : لَعْنَةُ اللَّهِ . وَمِنْهُ قَوْلُهُ : ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ سورة آل عمران آية 61 .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.