لن يستكمل عبد الايمان حتى يدع المراء وان كان محقا ويدع كثيرا من الحديث مخافة الكذب


تفسير

رقم الحديث : 1488

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّهُ رَأَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي النَّوْمِ ، فَسَأَلَهُ عَنْ حَالِهِ ، فَقَالَ : لَوْلا أَنِّي صَادَفْتُ رَبًّا رَحِيمًا ، لَكَادَ عَرْشِي يُثَلُّ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : يَعْنِي : لَوْلا أَنِّي لَقِيتُ رَبًّا رَحِيمًا ، فَتَجَاوَزَ عَنِّي وَتَغَمَّدَنِي بِفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ ، لَكِدْتُ أَنْ أَهْلَكَ ، وَقَوْلُهُ : " ثُلَّ عَرْشِي " : هَذَا مَثَلٌ يُضْرَبُ لِلرَّئِيسِ إِذَا زَالَ أَوْ هَلَكَ ، وَالْأَصْلُ فِي هَذَا أَنَّ الْأَسِرَّةَ كَانَتْ لِلْمُلُوكِ ، وَإِذَا ثُلَّ عَرْشُ الْمَلِكِ ، يَعْنِي : سَرِيرَهُ ، فَقَدْ ذَهَبَ عِزُّهُ . وَيُقَالُ أَيْضًا : هُوَ الْبَيْتُ مِنَ الْعِيدَانِ يُنْصَبُ وَيُظَلَّلُ ، وَجَمْعُهَا عُرُوشٌ ، وَإِذَا كُسِرَ عُرُوشُ الرَّجُلِ ، فَقَدْ ذَهَبَ عِزُّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.