تفسير

رقم الحديث : 57

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ شُعَيْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِنْهَالِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ عُتْبَةَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ زُبَيْدٍ الْإِيَامِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيِّ ، قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ إِذْ رَفَعَ صَوْتَهُ : " أَلَا نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا فَبَلَّغَ ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ هُوَ أَفْقَهُ مِنْ مُبَلِّغٍ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ غَيْرُ فَقِيهٍ ، ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ ؛ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ للَّهِ ، وَالنُّصْحُ لِوُلَاةِ الْأَمْرِ ، وَلُزُومُ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ ، فَإِنَّ دُعَاءَهُمْ يُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيِّ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

زُبَيْدٍ الْإِيَامِيِّ

ثقة ثبت

الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ

ثقة ثبت

شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

متروك الحديث

أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ عُتْبَةَ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ شُعَيْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِنْهَالِ

مجهول الحال