تفسير

رقم الحديث : 58

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَصِيبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْخَصِيبِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَصِيبِ ، أَمْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الشَّعِيرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، يَعْنِي الْقَطِيعِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ السَّلَامِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْخَيْفِ مِنْ مِنًى ، يَقُولُ : " رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي ، فَوَعَاهَا ، ثُمَّ أَدَّاهَا إِلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِمْ قَلْبُ مُؤْمِنٍ ؛ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ للَّهِ ، وَمُنَاصَحَةُ ذَوِي الْأَمْرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ السَّلَامِ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو مَعْمَرٍ ، يَعْنِي الْقَطِيعِيَّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الشَّعِيرِيِّ

ثقة

أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَصِيبِ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَصِيبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْخَصِيبِ

مجهول الحال