تفسير

رقم الحديث : 22

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ , قثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ , عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ , عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ , قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُ سَمِعْتُهُ , يَقُولُ : " هَذَا سَيِّدُ أَهْلِ الْوَبَرِ " . فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَجَلَسْتُ , فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ مِنْ ضَيْفٍ ضَافَنِي أَوْ عِيَالٍ إِنْ كَثُرُوا ؟ قَالَ : " نِعْمَ الْمَالُ أَرْبَعُونَ مِنَ الإِبِلِ , وَالْكَثِيرُ سِتُّونَ , وَوَيْلٌ لأَصْحَابِ الْمِئِينَ إِلا مَنْ أَعْطَى فِي رِسْلِهَا وَنَجْدَتِهَا ، وَأَفْقَرَ ظَهْرَهَا ، وَأَطْرَقَ فَحْلَهَا وَنَحَرَ سَمِينَهَا ، وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلاقَ وَأَحْسَنَهَا !, إِنَّهُ لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا بِهِ مِنْ كَثْرَةِ إِبِلِي , قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْمَنِيحَةِ ؟ " . قُلْتُ : إِنِّي لأَمْنَحُ فِي كُلِّ عَامٍ مِائَةً , قَالَ : فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْعَارِيَةِ ؟ قُلْتُ : تَغْدُوا الإِبِلُ وَيَغْدُو النَّاسُ فَمَنْ أَخَذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ , قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالإِفْقَارِ ؟ "، قَالَ : إِنِّي أُفْقِرُ الْبِكْرَ الضَّرْعَ وَالنَّابَ الْمُدْبِرَ , قَالَ : " مَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ مَالُ مَوْلاكَ ؟, قُلْتُ : بَلْ مَالِي , قَالَ : " فَإِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ وَلَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ وَأَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ وَمَا بَقِيَ فَلِمَوْلاكَ " , قُلْتُ : لِمَوْلايَ ؟ , قَالَ : " نَعَمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ثقة

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.