باب ذكر الاية الحادية والعشرين من هذه السورة


تفسير

رقم الحديث : 126

وقَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُمَا قَالا : " هُوَ أَحَقُّ بِرَجْعَتِهَا مَا لَمْ تَغْتَسِلْ " . قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنِ الْحَسَنِ عَنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، مِثْلَ ذَلِكَ , وَمِنَ التَّابِعِينَ وَفُقَهَاءِ الأَمْصَارِ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَطَاوُسٌ ، وَعَطَاءٌ , وَالضَّحَّاكُ , وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ , وَأَصْحَابُهُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَبُو عُبَيْدٍ , وَحَكَى الأَثْرَمُ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الأَقْرَاءُ الأَطْهَارُ ثُمَّ وَقَفَ , وَقَالَ : الأَكَابِرُ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُونَ غَيْرَ هَذَا . وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَهَذَا مَا جَاءَ عَنِ الْعُلَمَاءِ بِالرِّوَايَاتِ , وَنَذْكُرُ مَا فِي ذَلِكَ مِنَ النَّظَرِ وَاللُّغَةِ مِنَ احْتِجَاجَاتِهِمْ إِذْ كَانَ الْخِلافُ قَدْ وَقَعَ ، فَمِنْ أَحْسَنِ مَا احْتَجَّ بِهِ مَنْ قَالَ الأَقْرَاءُ الأَطْهَارُ , قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ سورة البقرة آية 228 فَأَخْبَرَ أَنَّ الْقُرْءَ هُوَ الْعِدَّةُ ، وَالْعِدَّةُ عَقِيبَةُ الطَّلاقِ وَإِنَّمَا يَكُونُ الطَّلاقُ فِي الطُّهْرِ فَلَوْ كَانَتِ الأَقْرَاءُ هِيَ الْحُيَّضُ كَانَ بَيْنَ الطَّلاقِ وَالْعِدَّةِ فَصْلٌ , وَاحْتَجُّوا بِالْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.