تفسير

رقم الحديث : 107

وَإِنَّمَا أَرَادَ الْحَجَّاجُ أَنْ يَقُولَ ابْنُ عُمَرَ لابْنِهِ : لا تَفْعَلْ ، فَيَقُولَ : أَنَا إِمَامٌ أَمَرْتُ بِأَمْرٍ وَتَنْهَى أَنْتَ عَنْهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : خُذُوهُ ، فَعَرَفَ ابْنُ عُمَرَ مَا أَرَادَ فَأَمْسَكَ ، فَأَخَذَ سَالِمٌ السَّيْفَ فَهَزَّهُ ، ثُمَّ تَقَدَّمَ إِلَى الرَّجُلِ الأَسِيرِ ، فَقَالَ لَهُ : مُدَّ عُنُقَكَ ، فَمَدَّ الرَّجُلُ ، فَقَالَ لَهُ سَالِمٌ : يَا رَجُلُ ، أَزَنَيْتَ بَعْدَ إِحْصَانٍ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا ، مَا فَعَلْتُ ، قَالَ لَهُ : فَرَجَعْتَ عَنِ الإِسْلامِ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا مَا فَعَلْتُ ، قَالَ لَهُ سَالِمٌ : أَقَتَلْتَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا ، مَا فَعَلْتُ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ الْحَجَّاجُ أَنْ يَقُولَ ابْنُ عُمَرَ لابْنِهِ : لا تَفْعَلْ ، فَيَقُولَ : أَنَا إِمَامٌ أَمَرْتُ بِأَمْرٍ وَتَنْهَى أَنْتَ عَنْهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : خُذُوهُ ، فَعَرَفَ ابْنُ عُمَرَ مَا أَرَادَ فَأَمْسَكَ ، فَأَخَذَ سَالِمٌ السَّيْفَ فَهَزَّهُ ، ثُمَّ تَقَدَّمَ إِلَى الرَّجُلِ الأَسِيرِ ، فَقَالَ لَهُ : مُدَّ عُنُقَكَ ، فَمَدَّ الرَّجُلُ ، فَقَالَ لَهُ سَالِمٌ : يَا رَجُلُ ، أَزَنَيْتَ بَعْدَ إِحْصَانٍ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا ، مَا فَعَلْتُ ، قَالَ لَهُ : فَرَجَعْتَ عَنِ الإِسْلامِ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا مَا فَعَلْتُ ، قَالَ لَهُ سَالِمٌ : أَقَتَلْتَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ ؟ قَالَ الرَّجُلُ : لا ، مَا فَعَلْتُ ، قَالَ سَالِمٌ : يَا حَجَّاجُ ، سَمِعْتُ أَبِي وَهُوَ يَسْمَعُ مَا أَقُولُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُؤْمِنٍ يُقْتَلُ إِلا عَنْ ثَلاثِ خِصَالٍ ، يَزْنِي بَعْدَ إِحْصَانٍ ، أَوْ يَرْتَدُّ عَنِ الإِسْلامِ ، أَوْ يَقْتُلُ نَفْسًا مُؤْمِنَةً بِغَيْرِ نَفْسٍ " ، فَلَيْسَ فِي هَذَا الرَّجُلِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا ، فَلِمَ تَقْتُلُهُ ؟ قَالَ الْحَجَّاجُ : اضْرِبْ عُنُقَهُ كَمَا أَقُولُ لَكَ ، فَقَالَ سَالِمٌ لِلرَّجُلِ : مُدَّ عُنُقَكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

سَالِمٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.