تفسير

رقم الحديث : 182

فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ بَكْرٍ الْبَلْخِيُّ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْكُوفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْمُسَيَّب بْن إِسْحَاقَ الْبُخَارِيّ ، أَخْبَرَنَا أَفْلَحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو . وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الطَّوَاوِيسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَجْمَرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ قَالَتْ : " ائْتِ عَلِيًّا فَاسْأَلْهُ فَإِنَّهُ كَانَ يُسَافِرُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ شُرَيْحٌ : فَأَتَيْتُ عَلِيًّا ، فَقَالَ لِي : " امْسَحْ " . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصفَهَانِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي حَامِدٍ أَحْمَدَ بْنِ رُسْتَةَ ، وَأَنَا حَاضِرٌ عِنْدَ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ ، يَعْنِي أَيُّوبَ ، عَنْ زُفَرَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يَحْيَى الْجُمَّانِيِّ : فأَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِيرَاطِيُّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو يَحْيَى الْجُمَّانِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ : فحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبُخَارِيُّ بِسَمَرْقَنْدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ شَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شَيْبَةَ ، قَالَ : هَذَا كِتَابُ جَدِّي شَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَقَرَأْتُ فِيهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ الْحَكَمِ مِثْلَ حَدِيثِ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو سَوَاء .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة

وَحَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

الْقَاسِمِ بْنِ مَجْمَرَةَ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

شَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شَيْبَةَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

أَبُو مُقَاتِلٍ

متروك الحديث

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو يَحْيَى الْجُمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

سَعِيدُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِيرَاطِيُّ

متهم بالوضع

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْمُسَيَّب بْن إِسْحَاقَ الْبُخَارِيّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

زُفَرَ

ثقة

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

الْحَكَمُ ، يَعْنِي أَيُّوبَ

مجهول الحال

أَبِي حَامِدٍ أَحْمَدَ بْنِ رُسْتَةَ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصفَهَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.