تفسير

رقم الحديث : 349

حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ الأَسَدِ , أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ حُمَيْدٍ , أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاش . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ بَكَّارٍ الْكَلاعِيُّ الْحِمْصِيُّ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ , أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ , أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ ، أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ أَخُو عَبْدِ الصَّمَدِ , أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ الضَّحَّاكِ , أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ , أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، وَاللَّفْظُ لِلْهَرَوِيِّ , عَنْ حَمَّادٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ , كَمَا يُعَلِّمُ أَحَدَنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ ، قَالَ : " إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَمْرًا فَلْيَتَوَضَّأْ ثُمَّ لِيَرْكَعْ , ثُمَّ لِيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ , فَإِنَّكَ تَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَتَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ ، أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا الأَمْرُ خَيْرًا لِي فِي دِينِي , وَخَيْرًا لِي فِي عَاقِبَةِ أَمْرِي فَيَسِّرْهُ لِي ، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ وَإِنْ كَانَ غَيْرُهُ خَيْرًا لِي فَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ الضَّحَّاكِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ

ثقة

عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبْدُوسِ بْنِ كَامِلٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الرَّبِيعُ بْنُ رَوْحٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ بَكَّارٍ الْكَلاعِيُّ الْحِمْصِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاش

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَمْرُو بْنُ حُمَيْدٍ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.