أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نُوحٍ , أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ . وَأَخْبَرَنَا أَحَمْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ , قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَصَاحِبٌ لِي إِذْ رَأَيْنَا ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَاعِدًا فِي جَانِبِهِ , فَقُلْتُ لِصَاحِبِي : دَعْنِي أَسْأَلُهُ , فَإِنِّي أَرْفَقُ بِهِ مِنْكَ , فَأَتَيْنَا فَقَعَدْنَا إِلَيْهِ , فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , إِنَّا قَوْمٌ نَتَقَلَّبُ فِي هَذِهِ الأَرْضِ , فَرُبَّمَا قَدِمْنَا الْبَلَدَ بِهِ , قَوْمٌ يَقُولُونَ : لا قَدَرَ , فَقَالَ : أَنْبِئْهُمْ أَنِّي مِنْهُمْ بَرِيءٌ , وَأَنَّهُمْ مِنِّي بُرَّاءٌ , وَلَوْ أَجِدُ أَعْوَانًا لَجَاهَدْتُهُمْ , ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا , فَقَالَ : وَاللَّهِ لَبَيْنَمَا أَنَا قَاعِدٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ , إِذْ أَقْبَلَ شَابٌّ جَمِيلٌ , حَسَنُ اللِّمَّةِ , طَيِّبُ الرِّيحِ , عَلَيْهِ ثِيَابٌ بِيضٌ , فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , فرَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَدَدْنَا عَلَيْهِ , ثُمَّ قَالَ : أَدْنُو يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ادْنُهْ , فَدَنَا دَنْوَةً ، أَوْ دَنْوَتَيْنِ , فَقُلْنَا : مَا رَأَيْنَا رَجُلا قَطُّ , أَشَدَّ تَوْقِيرًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ قَالَ : أَدْنُو يَا رَسُولَ اللَّهِ , فقَالَ : ادْن , فَدَنَا حَتَّى كَادَتْ تُصِيبُ بِرُكْبَتَيْهِ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ قَالَ : أَسْأَلُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : أَخْبِرْنِي عَنِ الإِيمَانِ مَا هُوَ ؟ قَالَ : " تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " . قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَنَت مُؤْمِنٌ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : صَدَقْتَ , قُلْنَا : مَا رَأَيْنَا كَالْيَوْمِ قَطُّ , إِنَّهُ لَيَقُولُ : صَدَقْتَ كَأَنَّهُ أَعْلَمُ بِمَا سَأَلَهُ مِنْهُ , قَالَ : فأَخْبِرْنِي عَنْ شَرَائِعِ الإِسْلامِ , قَالَ : " تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا , وَتُقِيمُ الصَّلاةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ , وَتَصُومُ رَمضَانَ , وَتَحُجُّ الْبَيْتَ وَتَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ " . قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنَت مُسْلِمٌ ، قَالَ : " نَعَمْ " قَالَ : صَدَقْتَ , قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ , مَتَى هِيَ ؟ قَالَ : " مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ , وَلَكِنْ لَهَا أَشْرَاطٌ وَهِيَ مِنَ الْخَمْسُ الَّتِي اسْتَأْثَرَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِهَا " , فقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ سورة لقمان آية 34 , ثُمَّ أَدْبَرَ الرَّجُلُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ مَعَالِمَ دِينِكُمْ , وَمَا أَتَانِي فِي صُورَةٍ قَطُّ إِلا عَرَفْتُهُ فِيهَا , إِلا هَذِهِ الصُّورَةَ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَرَوَى الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ , وَحَكِيمُ بْنُ زَيْدٍ الْمَرْوَزِيَّانِ قَاضِي طَبَرِسْتَانَ , وَبَشَّارُ بْنُ قِيرَاطٍ النَّيْسَابُورِيُّ , وَأَبُو يَحْيَى الْجُمَّانِيُّ , وَزُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , وَأَبُو يُوسُفَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَالْحَسَنُ بْنُ الْفُرَاتِ , وَيُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , وَمَسْرُوحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو شِهَابٍ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ , وَالْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ الْهَرَوِيُّ , وَأَبُو مُعَاوِيَةَ . فَأَمَّا حَدِيثُ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى الشَّيْبَانِيِّ : فَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُزَيْزٍ الْقَطَّانُ الْمَرْوَزِيُّ , أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ , ومُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ , قَالا : أَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَكِيمِ بْنِ زَيْدٍ : فَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُزَيْرٍ , أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ , أَخْبَرَنَا حَكِيمُ بْنُ زَيْدٍ , قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا حَنِيفَةَ عَنِ الإِيمَانِ , فَحَدَّثَنَا عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ بَشَّارِ بْنِ قِيرَاطٍ : فحَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيُّ ، أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ قِيرَاطٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يَحْيَى الْجُمَّانِيِّ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ بَشَّارٍ الزَّاهِدُ , أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ بْنُ مُسَاوِرٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي يَحْيَى الْجُمَّانِيِّ . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ : فَحَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِيرِ بْنِ زِرٍّ الأَصْبَهَانِيُّ بِخوَارَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ , قَالا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ , قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : قَرَأْتُ عَلَيْهِ , قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ , عَنْ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السِّمْسَارُ الْبُخَارِيُّ , أَخْبَرَنَا جُمْعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ , أَنْبَأنَا مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ : فأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَزَّازُ , أَنْبَأنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ , أَنْبَأنَا أَبُو يُوسُفَ . وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي خَالِدٍ الْبُخَارِيِّ الَكلابَاذِيِّ , مَوْلَى عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سُفْيَانَ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ : فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ الْحملِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ : فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ بِالْكُوفَةِ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ . وحدَثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ , بُخَارِيَّانِ , قَالا : أَخْبَرَنَا الْحَسَينُ بْنُ عُثْمَانَ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ , أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ حَسَنٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ الأَشْجَعِيُّ , أَخْبَرَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ , أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ مَسْرُوحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُهَنَّدِ , أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ , أَخْبَرَنَا مَسْرُوحٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِهَابٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنِي عَمِّي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ : فَحَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مَنْصُورٍ الصَّغَانِيُّ , أَخْبَرَنَا جَدِّي , أَخْبَرَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْهَيَّاجِ بْنِ بِسْطَامٍ : فَحَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ النَّيْسَابُورِيُّ , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ الْجُنَيْدِ الْقُشَيْرِيُّ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ , ثنا الْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُعَاوِيَةَ : فَحَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى , أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ الْجُنَيْدِ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ , ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ , ثنا أَبُو حَنِيفَةَ . وَحَدِيثُ الْهَيَّاجِ , وَأَبِي مُعَاوِيَةَ مُخْتَصَرٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبُو حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَبُو مُعَاوِيَةَ | محمد بن خازم الأعمى / ولد في :113 / توفي في :194 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ | محمد بن المنذر السلمي / توفي في :302 | ثقة حافظ |
يَحْيَى بْنُ الْجُنَيْدِ | يحيى بن الجنيد النيسابوري | مجهول الحال |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
الْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ | هياج بن بسطام التميمي / توفي في :177 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ | محمد بن المنذر السلمي / توفي في :302 | ثقة حافظ |
يَحْيَى بْنُ الْجُنَيْدِ الْقُشَيْرِيُّ | يحيى بن الجنيد النيسابوري | مجهول الحال |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَبُو مُقَاتِلٍ | حفص بن مسلم الفزاري | متروك الحديث |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَبِيهِ , عَنْ | سعيد بن أبي الجهم القابوسي | مجهول الحال |
عَمِّي , عَنْ | الحسين بن سعيد القابوسي | منكر الحديث |
أَبِي , حَدَّثَنِي | محمد بن المنذر القابوسي | ضعيف الحديث |
مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | المنذر بن محمد القابوسي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمَذَانِيُّ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ | أيوب بن هانئ الجعفي | مجهول |
أَبِي , أَخْبَرَنَا | محمد بن المنذر القابوسي | ضعيف الحديث |
مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | المنذر بن محمد القابوسي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , أَخْبَرَنِي | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبُو حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
مَسْرُوحٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِهَابٍ | مسروح بن عبد الرحمن | ضعيف الحديث |
عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ | عمر بن زرارة الطرسوسي / توفي في :236 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ الْمُهَنَّدِ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ | يونس بن بكير الشيباني / توفي في :199 | صدوق حسن الحديث |
عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ | عقبة بن مكرم الضبي / توفي في :234 | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ الأَشْجَعِيُّ | عبد الله بن المستورد الأشجعي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَبِيهِ | الحسن بن الفرات التميمي | صدوق حسن الحديث |
زِيَادُ بْنُ حَسَنٍ | زياد بن الحسن التميمي | مقبول |
يَحْيَى بْنُ الْحَسَنِ | يحيى بن الفرات القزاز | مجهول الحال |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : هَذَا كِتَابُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ , فَقَرَأْتُ فِيهِ , أَخْبَرَنَا | الحسن بن علي العامري | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ | الحسن بن زياد اللؤلؤي | كذاب |
الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ | الحسن بن زياد اللؤلؤي | كذاب |
أَبِي , أَخْبَرَنَا | محمد بن المنذر القابوسي | ضعيف الحديث |
مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | المنذر بن محمد القابوسي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ | محمد بن الحسن الشيباني / ولد في :131 / توفي في :189 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ | محمد بن سلام البيكندي / توفي في :225 | ثقة ثبت |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَبُو يُوسُفَ | أبو يوسف القاضي / ولد في :113 / توفي في :182 | صدوق حسن الحديث |
عُمَرَ بْنِ سُفْيَانَ | عمر بن سفيان الأنصاري | مجهول الحال |
الْحَسَنُ | الحسن بن عمر الجرمي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو يُوسُفَ | أبو يوسف القاضي / ولد في :113 / توفي في :182 | صدوق حسن الحديث |
بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ | بشر بن الوليد الكندي | ثقة |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا | الحسين محمد الأزدي | مجهول الحال |
مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | المنذر بن محمد القابوسي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمَذَانِيُّ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
جُمْعَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | يحيى بن عبد الله السلمي | ثقة |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ | زفر بن الهذيل العنبري | ثقة |
الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ | الحكم بن أيوب الأصبهاني | مجهول الحال |
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ | محمد بن المغيرة البغدادي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ رُسْتَهْ | أحمد بن رسته الأصبهاني | مجهول الحال |
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ | محمد بن عبد الرحمن الأرزناني / ولد في :254 / توفي في :317 | ثقة حافظ |
زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِيرِ بْنِ زِرٍّ الأَصْبَهَانِيُّ بِخوَارَ | زكريا بن يحيى الأصبهاني | مجهول الحال |
أَبِي يَحْيَى الْجُمَّانِيِّ | عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني / توفي في :202 | صدوق حسن الحديث |
اللَّيْثُ بْنُ مُسَاوِرٍ | الليث بن أبي المساور | ضعيف الحديث |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
بِشْرُ بْنُ قِيرَاطٍ | بشار بن قيراط النيسابوري | ضعيف الحديث |
مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيُّ | موسى بن نصر الرازي | مجهول الحال |
ابْنَ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ | محمد بن عبد الله العجلي | مجهول الحال |
عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ | علقمة بن مرثد الحضرمي / توفي في :119 | ثقة |
يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ | يحيى بن يعمر القيسي / توفي في :89 | ثقة |
أَبَا حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ | علقمة بن مرثد الحضرمي / توفي في :119 | ثقة |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
حَكِيمُ بْنُ زَيْدٍ | حكيم بن زيد | مقبول |
حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ | حمزة بن حبيب الزيات | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ , أَخْبَرَنَا | علي بن أبي بكرالرازي | ثقة |
أَحَمْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
الْعَبَّاسُ بْنُ عُزَيْرٍ | العباس بن عزير المروزي | مجهول الحال |
أَبُو حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ | علقمة بن مرثد الحضرمي / توفي في :119 | ثقة |
الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ | الفضل بن موسى السيناني / ولد في :110 / توفي في :191 | ثقة ثبت ربما أغرب |
أَبِي حَنِيفَةَ | أبو حنيفة النعمان التيمي / ولد في :80 / توفي في :150 | فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي |
ومُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ | محمد بن حرب النشائي / توفي في :255 | صدوق حسن الحديث |
خَالِدُ بْنُ سُلَيْمَانَ | خالد بن سليمان البلخي | ضعيف الحديث |
عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ | علي بن خشرم المروزي / ولد في :160 / توفي في :257 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نُوحٍ | عبد الله بن محمد القرادي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
الْعَبَّاسُ بْنُ عُزَيْزٍ الْقَطَّانُ الْمَرْوَزِيُّ | العباس بن عزير المروزي | مجهول الحال |