تفسير

رقم الحديث : 119

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ الصَّرِيفِينِيُّ : ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ إِمْلاءً ، ثنا الْبَغَوِيُّ ، ثنا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ ، ثنا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : “ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْبَيْدَاءِ أَوْ بِذَاتِ الْجَيْشِ ، انْقَطَعَ عِقْدِي ، فَأَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْتِمَاسِهِ ، وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ ، وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ فَأَتَى النَّاسُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالُوا : أَلَا تَرَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ ؟ أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ وَبِالنَّاسِ ، وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ ، وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِدِي قَدْ نَامَ ، فَقَالَ : حَبَسْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ ، وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَعَاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ ، وَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ، وَجَعَلَ يَطْعَنُ بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي ، فَلَا يَمْنَعُنِي مِنَ التَّحَرُّكِ إِلَّا مَكَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَصْبَح عَلَى غَيْرِ مَاءٍ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ “ آيَةَ التَّيَمُّمِ “ ، فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ وَهُوَ أَحَدُ النُّقَبَاءِ : مَا هَذَا بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ . فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ الَّذِي كُنْتُ عَلَيْهِ ، فَوَجَدْنَا الْعِقْدَ تَحْتَهُ “ . قَالَ الْبَغَوِيُّ : هَذَا مَعْنَى لَفْظِ الْحَدِيثِ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ الطَّهَارَةِ “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ . وَفِي “ النِّكَاح “ وَ“ الطَّهَارَةِ “ وَ“ فَضْلِ أَبِي بَكْرٍ “ ، وَ“ التَّفْسِيرِ “ ، وَ“ الْمُحَارِبِينَ “ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، وَقُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي “ الطَّهَارَةِ “ مِنْ “ صَحِيحِهِ “ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ الطَّهَارَةِ “ وَ“ التَّفْسِيرِ “ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ قُتَيْبَةَ . كُلُّهُمْ عَنْ مَالِكٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.