تفسير

رقم الحديث : 90

وَأَخْبَرَنَاهُ أَعَلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ الشَّيْخُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَسَّانِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيُّ الْمُؤَدِّبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْأَنْمَاطِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَزَارْمَرْدَ الصَّرِيفِينِيُّ الْخَطِيبُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّازُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ , أَنَّ أُمَّ عَطِيَّةَ , قَالَتْ : “ تُوُفِّيَتْ إِحْدَى بَنَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَنَا أَنْ نُغَسِّلَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ ، وَأَنْ تَجْعَلْنَ فِي الْغَسْلَةِ الْأَخِيرَةِ شَيْئًا مِنْ سِدْرٍ وَكَافُورٍ “ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيح مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْأَئِمَّةُ فِي كُتُبِهِمْ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا ، مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي “ الْجَنَائِزِ “ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ الْمَدَنِيِّ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ فِيهِ مِنْ “ كِتَابَيْهِمَا “ عَنْ أَبِي رَجَاءٍ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّقَفِيِّ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِيهِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ جَمْعِهِ حَدِيثَ مَالِكٍ “ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ . أَرْبَعَتُهُمْ عَنِ الْإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الْفَقِيهِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، كَمَا أَخَرَجْنَاهُ ، وَمِنْ حَيْثُ الْعَدَدِ فِي الرِّوَايَةِ الثَّانِيَةِ كَأَنَّنِي لَقِيتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيَّ وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ وَصَافَحْتُهُ بِهِ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ عَطِيَّةَ

صحابية

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّازُ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَزَارْمَرْدَ الصَّرِيفِينِيُّ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْأَنْمَاطِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَسَّانِ بْنِ طَبَرْزَدَ الْبَغْدَادِيُّ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.