تفسير

رقم الحديث : 37

وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا بِدَرَجَةٍ الشَّيْخَانِ ، أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الزَّنْفِ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سَالِمٍ الْمُعَبِّرُ قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَا : أَنَا أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِدِمَشْقَ . ح وَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ دَحْرُوجٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدَّلالُ الْأَشْقَرُ قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ إِمْلاءً ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، وَأَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَعَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ الْعَيْشِيُّ ، قَالُوا : أَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَشْرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : “ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلَّا مِنَ الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ ، قَالَ : “ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَكَ “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعَشْرَاءِ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَعُبَيْدُ اللَّهِ الْعَيْشِيُّ

ثقة

وَعَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدَّلالُ الْأَشْقَرُ

مجهول الحال

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ دَحْرُوجٍ

مجهول الحال

وَأَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مَعْمَرٍ الدَّارَقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْخَضِرُ بْنُ كَامِلِ بْنِ سَالِمٍ الْمُعَبِّرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الزَّنْفِ

صدوق حسن الحديث