تفسير

رقم الحديث : 40

وَأَخْبَرَنَاهُ عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى الدَّارَقَزِّيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَيْشِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَعَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالُوا : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، نا أَبُو الْعَشْرَاءِ الدَّارِمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلَّا مِنَ اللَّبَّةِ أَوِ الْحَلْقِ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَكَ “ . قَالَ الْعَيْشِيُّ : “ زَعَمَ الْمَشَايِخُ قَبْلَنَا أَنَّ ذَلِكَ لا يَكُونُ يَعْنِي إِلَّا لِلْمُتَرَدِّيَةِ “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبُو الْعَشْرَاءِ الدَّارِمِيُّ

مجهول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَعَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَيْشِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى الدَّارَقَزِّيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.