تفسير

رقم الحديث : 41

وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا الْحَافِظَانِ أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْمَاطِيُّ , وَأَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْأَشْعَثِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، قَالَا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبَابَةَ الْمَتُّوثِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، نا حَمَّادٌ ، عَنْ أَبِي الْعَشْرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلَّا مِنَ اللَّبَّةِ أَوِ الْحَلْقِ ، قَالَ : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَكَ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي " الذَّبَائِح " مِنْ " سُنَنِهِ " ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي " الصَّيْدِ " مِنْ " جَامِعِهِ " عَنْ هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ وَأَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلَاءِ كِلَاهُمَا عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاح ، وَعَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي “ الذَّبَائِح “ مِنْ " سُنَنِهِ " عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِيهِ مِنْ " سُنَنِهِ " ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ وَكِيعٍ . كُلُّهُمْ عَنْ حَمَّادٍ . وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : " غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ حَمَّادٍ ، لا يُعْرَفُ لِأَبِي الْعَشْرَاءِ عَنْ أَبِيهِ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ “ ا هـ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِأَبِي دَاوُدَ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا فِي هَذِهِ الرِّوَايَاتِ سِوَى الرِّوَايَةِ الْأُولَى . وَاسْمُ وَالِدِ أَبِي الْعَشَرَاءِ : أبرز ، وَقِيلَ : بَلْزٌ ، وَيُقَالُ : مَالِكُ بْنُ قَهْطَمٍ الدَّارِمِيُّ . وَاسْمُ أَبِي الْعَشْرَاءِ : عُطَارِدٌ ، وَقِيلَ أُسَامَةُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعَشْرَاءِ

مجهول

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبَابَةَ الْمَتُّوثِيُّ

ثقة ضابط

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطِيبُ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْأَشْعَثِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.