تفسير

رقم الحديث : 386

وَأَخْبَرَتْنَا وَأَخْبَرَتْنَا حَبِيبَةُ بِنْتُ الزَّيْنِ فِي كِتَابِهَا قَالَتْ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ ابْنِ الْحَاسِبِ ح ، وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الزَّاهِدُ : أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَنٍ الْجَزَرِيُّ ، بِقِرَاءَةِ أَخِي الإِمَامِ الْعَلامَةِ بَهَاءِ الدِّينِ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْهَادِي بْنِ يُوسُفَ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ ، قَالَ ابْنُ الْحَاسِبِ حُضُورًا ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْهَادِي : إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَدِيبُ أَبُو مُطيِعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ الثَّانِي مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ سَنَةَ عَشْرٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كُنَاسَةَ ، عَنْإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ يُشْبِهُهُ . قَالَ الشَّيْخُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، وَاسْمُهُ وَهْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . أَخْرَجَاهُ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْهُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرٍ . وَعَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِيهِ وَفِي الْفَضَائِلِ عَنْ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ . وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَخَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ؛ خَمْسَتُهُمْ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُحَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ يُشْبِهُهُ . قَالَ الشَّيْخُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، وَاسْمُهُ وَهْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . أَخْرَجَاهُ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْهُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرٍ . وَعَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِيهِ وَفِي الْفَضَائِلِ عَنْ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ . وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَخَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ؛ خَمْسَتُهُمْ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ كُنَاسَةَ ، عَنْ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْحَافِظُ سَنَةَ عَشْرٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة جليل

أَبُو مُطيِعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ الثَّانِي مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ ، قَالَ ابْنُ الْحَاسِبِ حُضُورًا ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْهَادِي : إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَدِيبُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْهَادِي بْنِ يُوسُفَ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسَنٍ الْجَزَرِيُّ ، بِقِرَاءَةِ أَخِي الإِمَامِ الْعَلامَةِ بَهَاءِ الدِّينِ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ ابْنِ الْحَاسِبِ ح ، وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الزَّاهِدُ :

صدوق حسن الحديث

حَبِيبَةُ بِنْتُ الزَّيْنِ فِي كِتَابِهَا قَالَتْ : أَنْبَأَنَا

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.