تفسير

رقم الحديث : 387

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي مُطِيعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ ، ثُمَّ يَقُومُ ، فَإِذَا كَانَ السَّحَرُ أَوْتَرَ ، ثُمَّ يَأْتِي فِرَاشَهُ ، فَإِذَا كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ أَلَمَّ بِأَهْلِهِ ، فَإِذَا سَمِعَ الأَذَانَ وَثَبَ ، فَإِنْ كَانَ جُنُبًا أَفَاضَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ جُنُبًا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ إِلَى الصَّلاةِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَلاةِ اللَّيْلِ : عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي “ الشَّمَائِلِ “ : عَنْ بُنْدَارٍ ، عَنْ غُنْدَرٍ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّلاةِ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ غُنْدَرٍ ؛ ثَلاثَتُهُمْ عَنْ شُعْبَةَ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا لِلْبُخَارِيِّ ، وَعَالِيًا لِلتِّرْمِذِيِّ وَالنَّسَائِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبِي مُطِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.