تفسير

رقم الحديث : 102

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ شِهَابُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ الْبقاعي ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَزَّازُ ، سَمَاعًا ، أنبا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الصُّوفِيُّ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ ، أنبا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمنيفِيُّ ، أنبا الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى ، أنبا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " لا تُخْبِرُ بِتَلاعُبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ " . وَبِهِ إِلَى الْعَلاءِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ L2069 ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَابْنِ رُمْحٍ كِلاهُمَا ، عَنِ اللَّيْثِ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمنيفِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

جَابِرٍ L2069

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَزَّازُ

ثقة

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

شِهَابُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ الْبقاعي

صدوق حسن الحديث