تفسير

رقم الحديث : 103

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ تُرْكِيِّ بْن فَاضِلٍ الأُمَوِيُّ ، وَالأَمِينُ عِمَادُ الدِّينِ أَبُو بَكْرِ بْنُ شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاسِعِ الْهَرَوِيُّ بْن الْعَجَمِيِّ ، وَالأَخَوَانِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ أنبا الشَّيْخُ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الْجَزَرِيَّانِ ، وَالْمُقْرِئُأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَحْمُودٍ الْمَقْدِسِيُّ ، وَالشَّيْخُ عِزُّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الدِّينَوَرِيُّ ، وَالْمُقْرِئُ الْمُفِيدُ شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْمَكَارِمِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَالشَّيْخُ نَاصِرُ الدِّينِ نَاصِرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ فَائِدٍ الْبَصْرِيُّ ، وَالْمُقْرِئُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمَرْدَاوِيُّ ، وَكَمَالُ الدِّينِ عُمَرُ بْنُ زَيْدِ بْنِ طَرِيفٍ ، قَالَ ابْن تُرْكِيٍّ : أَنْبَأَ مُحْيِي الدِّينِ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ وَالنَّجِيبُ مِقْدَادٌ الْقَيْسِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ الْعَجَمِيِّ : أنبا الشَّيْخُ زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَشَيْخُ الإِسْلامِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَابْنُ أَخِيهِ الْعِزُّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حُمَيْلٍ ، وَقَالَ : أنبا ، أنبا الْفَخْرُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، أنبا عَلِيٌّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وَشَمْسُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَالَ الْعِزُّ الدِّينَوَرِيُّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنبا عَلِيٌّ ، فَقَطْ ، قَالَ ابْنُ أَبِي عَصْرُونَ : أنبا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْحَسَّانِيُّ ، وَقَالَ الْمِقْدَادُ ، أنبا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ: أنبا الْحَافِظُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْكَرَمُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ الْجَوْهَرِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْفَخْرُ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَابْنُ شَيْبَانَ : أنبا ابْنُ طَبَرْزُدَ ، وَالْعَلامَةُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ اللُّغَوِيُّ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنبا فَقَطْ ، قَالَ السِّتَّةُ : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْكَعْبِيُّ ، أنبا الْفَقِيهُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْحَنْبَلِيُّ ، حَضُورًا ، أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ ، أنبا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " تَسْأَلُ اللَّهَ الْعَفْوَ ، وَالْعَافِيَةَ فِي الدَّنْيَا ، وَالآخِرَةِ " . ثُمَّ أَتَاهُ الْغَدَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ ؟ فَقَالَ : " سَلِ اللَّهَ الْعَفْوَ ، وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " . ثُمَّ أَتَاهُ الْيَوْمَ الثَّالِثَ . تَسْأَلُ اللَّهَ الْعَفْوَ ، وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَالآخِرَةِ ، فَإِذَا أُعْطِيتَ الْعَفْوَ ، وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَالآخِرَةِ فَقَدْ أَفْلَحْتَ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ يُوسُفَ بْن عِيسَى ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ ، نَحْوَ مَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ سَلَمَةَ انْتَهَى . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ دُحَيْمٍ ، عَنِ ابْن أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنْ سَلَمَةَ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ . وَسَلَمَةُ هَذَا فِيهِ لِينٌ ، وَوَقَعَ لِي عَنْهُ عِدَّةُ أَحَادِيثَ عُشَارِيَّةٍ ، اقْتَصَرْتُ عَلَى هَذَا لِكَوْنِهِ فِي السُّنَنِ ، وَلأَنَّ أَبَا عِيسَى حَسَّنَهُ ، وَتَحْسِينُ التِّرْمِذِيِّ لَهُ مَعَ قَوْلِهِ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ سَلَمَةَ مَحَلُّ نَظَرٍ ، وَمَوْضِعُ بَسْطِهِ فِي مَعْرِفَةِ حَدِّ الْحَسَنِ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ فَلْيُرَاجِعْ وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْكَعْبِيُّ

ثقة

ثقة

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ اللُّغَوِيُّ

ثقة

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْحَسَّانِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيٌّ ، فَقَطْ ، قَالَ ابْنُ أَبِي عَصْرُونَ : أنبا

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنبا

صدوق حسن الحديث

وَشَمْسُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

عَلِيٌّ

ثقة إمام

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الْفَخْرُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

مقبول

الْعِزُّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

وَالنَّجِيبُ مِقْدَادٌ الْقَيْسِيُّ

ثقة

مُحْيِي الدِّينِ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ

مقبول

عِمَادُ الدِّينِ أَبُو بَكْرِ بْنُ شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاسِعِ الْهَرَوِيُّ بْن الْعَجَمِيِّ ، وَالأَخَوَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ تُرْكِيِّ بْن فَاضِلٍ الأُمَوِيُّ

مقبول