وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَمَهْرِ الْبَغِيِّ وَحُلْوَانِ الْكَاهِنِ " قال أبو علي : قَالَ الأصمعي : البغي : الأمة ، وجمعه بغايا ، وفي الحديث : قامت عَلَى رءوسهم البغايا وقَالَ الأعشى : والبغايا يركضن أكسية الإضريج والشرعبى ذا الأذيال وقَالَ آخر : فخر البغي بحدج ربتها إذا ما الناس شلوا أي طردوا ، والبغي أيضًا : الفاجرة ، يُقَال : بغت تبغى إذا فجرت ، والبغاء : الفجور فِي الإماء خاصة قَالَ الله عز وجل : وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ سورة النور آية 33 والبغية : الربيئة ، قَالَ الشاعر : وكان وراء القوم منهم بغية فأوفي يفاعا من بعيد فبشرا وجمعها بغايا ، وقَالَ طفيل الغنوي : فالوت بغاياهم بنا وتباشرت إِلَى عرض جيش غير أن لم يكتب يكتب : يجمع ، وقَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي الحلوان أربعة أقوال : أحدها أن الحلوان أجرة ما يأخذه الكاهن عَلَى كهانته ، والقول الثاني : أن الحلوان الرشوة التي يرشاها الكاهن عَلَى كهانته وغير الكاهن يُقَال : حلوت الرجل أحلوه حلونا ، قَالَ الشاعر : كأني حلوت الشعر يوم مدحته صفا صخرة صماء يبس بلالها والقول الثالث : أن الحلوان ما يأخذه الرجل من مهر ابنته ، ثم اتسع فيه حتى قيل فِي الرشوة والعطية ، قَالَت امرأة من العرب تمدح زوجها . لا يأخذ الحلوان من بناتيا والقول الرابع : أن الحلوان هو ما يعطاه الرجل مما يستحليه ويستطيبه ، يُقَال منه : حلوت الرجل إذا أعطيته ما يستحليه طعاما كان أو غيره ، كما تقول : عسلت الرجل ، إذا أطعمته العسل أو ما يستحليه كما يستحلى العسل . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ | أبو مسعود الأنصاري / توفي في :39 | صحابي |
أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ | أبو بكر بن عبد الرحمن المخزومي | ثقة |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
مَالِكٍ | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ | أحمد بن أبي بكر القرشي | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي | إسماعيل بن إسحاق القاضي | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ | عبد الله بن أبي داود السجستاني / ولد في :230 / توفي في :316 | ثقة |