باب نكاح المتعة


تفسير

رقم الحديث : 129

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ ، عَنْ جَدِّهِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لا تَبِيعُوا الدِّينَارَ بِالدِّينَارَيْنِ ، وَلا الدِّرْهَمَ بِالدِّرْهَمَيْنِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَأَخَذْنَا بِهَذِهِ الأَحَادِيثِ الَّتِي تُوَافِقُ حَدِيثَ عُبَادَةَ ، وَكَانَتْ حُجَّتُنَا فِي أَخْذِنَا بِهَا ، وَتَرْكِنَا حَدِيثَ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، إِذَا كَانَ ظَاهِرُهُ يُخَالِفُهَا ، قَوْلُ مَنْ قَالَ : إِنَّ النَّفْسَ عَلَى حَدِيثِ الأَكْثَرِ أَطْيَبُ لأَنَّهُمْ أَشْبَهُ أَنْ يَحْفَظُوا مِنَ الأَقَلِّ ، وَكَانَ عُثْمَانُ ، وَعُبَادَةُ أَسَنَّ وَأَشَدَّ تَقَدُّمَ صُحْبَةٍ مِنْ أُسَامَةَ ، وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ أَكْثَرَ حِفْظًا عَنِ النَّبِيِّ فِيمَا عَلِمْنَا مِنْ أُسَامَةَ ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَهَلْ يُخَالِفُ حَدِيثُ أُسَامَةَ أَحَادِيثَهُمْ ؟ قِيلَ : إِنْ كَانَ يُخَالِفُهَا فَالْحُجَّةُ فِيهَا دُونَهُ لِمَا وَصَفْنَا ، فَإِنْ قَالَ : فَأَنَّى تَرَى هَذَا ؟ قِيلَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : قَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ يُسْأَلُ عَنِ الرِّبَا فِي صِنْفَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ ذَهَبٍ بِفِضَّةٍ ، وَتَمْرٍ بِحِنْطَةٍ ، فَقَالَ : " إِنَّمَا الرِّبَا فِي النَّسِيئَةِ " ، فَحَفِظَهُ ، فَأَدَّى قَوْلَ النَّبِيِّ ، وَلَمْ يُؤَدِّ مَسْأَلَةَ السَّائِلِ ، فَكَانَ مَا أَدَّى مِنْهُ عِنْدَ سَمْعِهِ أَنْ لا رِبًا إِلا فِي النَّسِيئَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.