باب نكاح المتعة


تفسير

رقم الحديث : 137

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَزَادَ سُفْيَانُ ، وَسُئِلَ أَنَّ رَجُلا ذَكَرَ أَنَّ ابْنَهُ زَنَى بِامْرَأَةِ رَجُلٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَجَلَدَ ابْنَهُ مِائَةً ، وَغَرَّبَهُ عَامًا ، وَأَمَرَ أُنَيْسًا أَنْ يَغْدُوَ عَلَى امْرَأَةِ الآخَرِ ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا ، فَاعْتَرَفَتْ فَرَجَمَهَا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : كَانَ ابْنُهُ بِكْرًا ، وَامْرَأَةُ الآخَرِ ثَيِّبًا ، قَالَ : فَذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ عَنِ اللَّهِ حَدَّ الْبِكْرِ وَالثَّيِّبِ فِي الزِّنَا ، فَدَلَّ ذَلِكَ مِثْلَ مَا قَالَ عُمَرُ مِنْ حَدِّ الثَّيِّبِ فِي الزِّنَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي الإِمَاءِ : فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ سورة النساء آية 25 فَعَقَلْنَا عَنِ اللَّهِ أَنَّ عَلَى الإِمَاءِ ضَرْبَ خَمْسِينَ لأَنَّهُ لا يَكُونُ النِّصْفُ إِلا لِمَا يَتَجَزَّأُ ، فَأَمَّا الرَّجْمُ فَلا نِصْفَ لَهُ لأَنَّ الْمَرْجُومَ قَدْ يَمُوتُ بِأَوَّلِ حَجَرٍ ، وَقَدْ لا يَمُوتُ إِلا بَعْدَ كَثِيرٍ مِنَ الْحِجَارَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.