باب القراءة في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلا يَسْأَلُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ : " هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُرِيَنِي كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ؟ فَدَعَا بِمَاءٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا ، وَيَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، وَمَسَحَ رَأْسَهُ ، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلا يُقَالُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ : مُخْتَلِفٌ مُطْلَقًا ، وَلَكِنَّ الْفِعْلَ فِيهَا يَخْتَلِفُ مِنْ وَجْهِ أَنَّهُ مُبَاحٌ لا اخْتِلافَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ ، وَالأَمْرِ وَالنَّهْيِ ، وَلَكِنْ يُقَالُ : أَقَلُّ مَا يَجْزِي مِنَ الْوُضُوءِ مَرَّةٌ ، وَأَكْمَلُ مَا يَكُونُ مِنَ الْوُضُوءِ ثَلاثٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.