باب سجود القران


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، " أَنَّ رَجُلا قَرَأَ عِنْدَ النَّبِيِّ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ ، فَسَجَدَ النَّبِيُّ ، ثُمَّ قَرَأَ آخَرُ عِنْدَهُ السَّجْدَةَ فَلَمْ يَسْجُدْ ، فَلَمْ يَسْجُدِ النَّبِيُّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَرَأَ فُلانٌ عِنْدَكَ السَّجْدَةَ فَسَجَدْتَ ، وَقَرَأْتُ عِنْدَكَ السَّجْدَةَ فَلَمْ تَسْجُدْ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ : كُنْتَ إِمَامًا ، فَلَوْ سَجَدْتَ سَجَدْتُ مَعَكَ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : إِنِّي لأَحْسَبُهُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ لأَنَّهُ يَحْكِي أَنَّهُ قَرَأَ عِنْدَ النَّبِيِّ النَّجْمَ فَلَمْ يَسْجُدْ ، وَإِنَّمَا رَوَى الْحَدِيثَيْنِ مَعًا عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ ، قَالَ : وَأُحِبُّ أَنْ يَبْدَأَ الَّذِي يَقْرَأُ السَّجْدَةَ فَيَسْجُدَ وَيَسْجُدُوا مَعَهُ ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَلَعَلَّ أَحَدَ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ نَسَخَ الآخَرَ ، قِيلَ : فَلا يَدَّعِي أَحَدٌ أَنَّ السُّجُودَ فِي النَّجْمِ مَنْسُوخٌ ، إِلا جَازَ لِغَيْرِهِ أَنْ يَدَّعِيَ أَنَّ تَرْكَ السُّجُودِ مَنْسُوخٌ ، وَالسُّجُودُ نَاسِخٌ ، ثُمَّ يَكُونُ أَوْلَى لأَنَّ السُّنَّةَ السُّجُودُ ، لِقَوْلِ اللَّهِ : فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا سورة النجم آية 62 ، وَلا يُقَالُ لِوَاحِدٍ مِنْ هَذَيْنِ : نَاسِخٌ وَلا مَنْسُوخٌ ، وَلَكِنْ يُقَالُ : اخْتِلافٌ مِنْ جِهَةِ الْمُبَاحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.