باب المختلفات التي يوجد على ما يؤخذ منها دليل على غسل لقدمين ومسحهما


تفسير

رقم الحديث : 105

أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، أَظُنُّهُ عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، سَمِعَ ابْنَ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : " أَخَذَ بِيَدِي زِيَادُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، فَوَقَفَ بِي عَلَى شَيْخٍ بِالرَّقَّةِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُقَالُ لَهُ : وَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدٍ ، فَقَالَ : أَخْبَرَنِي هَذَا الشَّيْخُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا يُصَلِّي خَلْفَ الصَّفِّ وَحْدَهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُعِيدَ الصَّلاةَ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَدْ سَمِعْتُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّ بَعْضَ الْمُحَدِّثِينَ يُدْخِلُ بَيْنَ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، وَوَابِصَةَ فِيهِ رَجُلا ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِيهِ عَنْ هِلالٍ ، عَنْ وَابِصَةَ ، سَمِعَهُ مِنْهُ . وَسَمِعْتُ بَعْضَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْ كَأَنَّهُ يُوهِنُهُ بِمَا وَصَفْتُ ، وَسَمِعْتُ مَنْ يَرْوِي بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ أَبَا بَكْرَةَ ذَكَرَ لِلنَّبِيِّ أَنَّهُ رَكَعَ دُونَ الصَّفِّ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " زَادَكَ اللَّهُ حِرْصًا ، وَلا تَعُدْ " . فَكَأَنَّهُ أَحَبَّ لَهُ الدُّخُولَ فِي الصَّفِّ ، وَلَمْ يَرَ عَلَيْهِ الْعَجَلَةَ بِالرُّكُوعِ حَتَّى يَلْحَقَ بِالصَّفِّ ، وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالإِعَادَةِ ، بَلْ فِيهِ دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ رَأَى رُكُوعَهُ مُنْفَرِدًا مُجْزِئًا عَنْهُ ، وَمِنْ حَدِيثِنَا حَدِيثٌ ثَابِتٌ أَنَّ صَلاةَ الْمُنْفَرِدِ خَلْفَ الإِمَامِ تُجْزِئُهُ ، فَلَوْ ثَبَتَ الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى عَنْ وَابِصَةَ كَانَ حَدِيثُنَا أَوْلَى أَنْ يُؤْخَذَ بِهِ لأَنَّ مَعَهُ الْقِيَاسَ وَقَوْلَ الْعَامَّةِ ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : وَمَا الْقِيَاسُ وَقَوْلُ الْعَامَّةِ ؟ قِيلَ : أَرَأَيْتَ صَلاةَ الرَّجُلِ مُنْفَرِدًا تُجْزِئُ عَنْهُ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَصَلاةُ الإِمَامِ أَمَامَ الصَّفِّ وَهُوَ فِي صَلاةِ جَمَاعَةٍ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، قِيلَ : فَهَلْ يَعْدُو الْمُنْفَرِدُ خَلْفَ الْمُصَلِّي أَنْ يَكُونَ كَالإِمَامِ الْمُنْفَرِدِ أَمَامَهُ ؟ أَوْ يَكُونَ كَرَجُلٍ مُنْفَرِدٍ يُصَلِّي لِنَفْسِهِ مُنْفَرِدًا ؟ فَإِنْ قِيلَ : فَهَكَذَا سُنَّةُ مَوْقِفِ الإِمَامِ وَالْمُنْفَرِدِ ، قِيلَ : فَسُنَّةُ مَوقِفِهِمَا تَدُلُّ عَلَى أَنْ لَيْسَ فِي الانْفِرَادِ شَيْءٌ يُفْسِدُ الصَّلاةَ ، فَإِنْ قَالَ بِالْحَدِيثِ فِيهِ ، قِيلَ : فِي الْحَدِيثِ مَا ذَكَرْنَا ، فَإِنْ قِيلَ : فَاذْكُرْ حَدِيثَكَ ، قِيلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدٍ

صحابي

هِلالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.