تفسير

رقم الحديث : 1793

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الربيع , قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا رَجُلٌ , عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ , عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ , عَنْ يَزِيدَ , أُرَاهُ ابْنَ مَذْكُورٍ , أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ رَجَمَ لُوطِيًّا . وَبِهَذَا نَأْخُذُ , نَرْجُمُ اللُّوطِيَّ مُحْصَنًا كَانَ أَوْ غَيْرَ مُحْصَنٍ , وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ , وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ , يَقُولُ : السُّنَّةُ أَنْ يُرْجَمَ اللُّوطِيُّ أَحْصَنَ لَوْ لَمْ يُحْصِنْ , رَجَعَ الشَّافِعِيُّ , فَقَالَ : لَا يُرْجَمُ إلَّا أَنْ يَكُونَ قَدْ أَحْصَنَ , وَعِكْرِمَةُ يَرْوِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَاحِبُهُمْ , يَقُولُ : لَيْسَ عَلَى اللُّوطِيِّ حَدٌّ , وَلَوْ تَلَوَّطَ وَهُوَ مُحْرِمٌ لَمْ يَفْسُدْ إحْرَامُهُ , وَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ مَا لَمْ يُمْنِ , وَقَدْ خَالَفَهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ , فَقَالَ : اللُّوطِيُّ مِثْلُ الزَّانِي , يُرْجَمُ إنْ أَحْصَنَ , وَيُجْلَدُ إنْ لَمْ يُحْصِنْ , وَلَا يَكُونُ اللُّوطِيُّ أَشَدَّ حَالًا مِنَ الزَّانِي , وَقَدْ بَيَّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَرْقًا بَيْنَهُمَا , فَأَبَاحَ جِمَاعَ النِّسَاءِ بِوَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا النِّكَاحُ , وَالْآخَرُ مِلْكُ الْيَمِينِ , وَحَرَّمَ هَذَا مِنْ كُلِّ الْوُجُوهِ , فَمِنْ أَيْنَ يَشْتَبِهَانِ ؟ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

رَجُلٌ