زيد بن خالد الجهني يكنى ابا طلحة ويقال ابو محمد ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 4714

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ ، قَالا : ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي ، ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، حَدَّثَنِي أَبِي أَبُو الزِّنَادِ ، أَنَّ خَارِجَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ السَّكِينَةَ ، غَشِيَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ زَيْدٌ : وَأَنَا إِلَى جَنْبِهِ ، فَوَقَعَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا أَثْقَلَ مِنْ فَخِذِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ ، فَقَالَ : " اكْتُبْ " ، فَكَتَبْتُ ( لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ) الآيَاتِ كُلَّهَا ، قَالَ : فَكَتَبْتُ ذَلِكَ فِي كَتِفٍ ، فَقَامَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَكَانَ رَجُلا أَعْمَى حِينَ سَمِعَ فَضِيلَةَ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ لا يَسْتَطِيعُ الْجِهَادَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ فَمَا قَضَى ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ كَلامَهُ أَوْ قَالَ إِلا أَنْ يُحْصِيَ كَلامَهُ حَتَّى غَشِيَتْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّكِينَةُ فَوَقَعَتْ فَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي فَوَجَدْتُ مِنْ ثِقَلِهَا الثَّانِيَةَ مِثْلَ مَا وَجَدْتُ مِنْهَا فِي الْمَرَّةِ الأُولَى ثُمَّ سُرِّيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " اقْرَأْ " ، فَقَرَأْتُ لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ سورة النساء آية 95 ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 " ، قَالَ زَيْدٌ فَأَلْحَقْتُهَا فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُلْحَقَتِها عِنْدَ صَدْعٍ فِي الْكَتِفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

خَارِجَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبِي أَبُو الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ

ثقة

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.