الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 348

أَخْبَرَنِي الْجَوْهَرِيُّ ، وَالْمُهَلَّبِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ ، عَنْ أُمِّهِ وَهِيَ بِنْتُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى كَعْبٍ وَهُوَ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ يُنْشِدُ ، فَلَمَّا رَآهُ كَأَنَّهُ انْقَبَضَ ، فَقَالَ : " مَا كُنْتُمْ فِيهِ ؟ " , فَقَالَ كَعْبٌ : كُنْتُ أُنْشِدُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَنْشِدْ " , فَأَنْشَدَ حَتَّى أَتَى عَلَى قَوْلِهِ : مَقَاتِلُنَا عَنْ جِذْمِنَا كُلَّ قُحْمَةٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقُلْ عَنْ جِذْمِنَا ، وَلَكِنْ قُلْ مَقَاتِلُنَا عَنْ دِينِنَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِنْتُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَد بْن عِيسَى

ثقة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

وَالْمُهَلَّبِيُّ

مجهول الحال

الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.