خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 76

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، أَنَّ ثَابِتَ بْنَ قَيْسِ بْنِ الشَّمَّاسِ أَخَا بَلْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ وَثَبَ عَلَى صَفْوَانَ بْنِ الْمُعَطَّلِ فِي ضَرْبِهِ حَسَّانًا ، فَجَمَعَ يَدَيْهِ عَلَى عُنُقِهِ ، فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى دَارِ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، فَلَقِيَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ ، فَقال : مَا هَذَا ؟ فَقال : أَلا أَعْجَبَكَ ضَرْبُ حَسَّانٍ بِالسَّيْفِ ، وَاللَّهِ مَا أَرَاهُ إِلا قَدْ قَتَلَهُ ، فَقال لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ : هَلْ عَلِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَيْءٍ مِنْ هَذَا ؟ قَالَ : لا وَاللَّهِ ، قَالَ : لَقَدِ اجْتَرَأْتَ ، أَطْلِقِ الرَّجُلَ ، فَأَطْلَقَهُ ، ثُمَّ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذُكِرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَدَعَا حَسَّانًا وَصَفْوَانَ بْنَ الْمُعَطَّلِ ، فَقال ابْنُ الْمُعَطَّلِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، آذَانِي وَهَجَانِي ، فَضَرَبْتُهُ ، فَقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَسَّانٍ : يَا حَسَّانُ ، " أَتَعِيبُ عَلَى قَوْمِي أَنْ هَدَاهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلإِسْلامِ ، ثُمَّ قَالَ : أَحْسِنْ يَا حَسَّانُ فِي الَّذِي أَصَابَكَ " ، قَالَ : هِيَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ بَعْضِ رِجَالِ بَنِي النَّجَّارِ ، بِمِثْلِ ذَلِكَ ، وَزَادَ فِي الشِّعْرِ الَّذِي قَالَهُ حَسَّانٌ زِيَادَةً ، وَوَافَقَهُ عَلَيْهَا مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ فِيمَا ، أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي مُصْعَبٌ ، فِي الْقِصَّةِ ، فَذَكَرَ أَنَّ فِتْيَةً مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ تَنَازَعُوا عَلَى الْمَاءِ وَهُمْ يَسْقُونَ خُيُولَهُمْ ، فَغَضِبَ مِنْ ذَلِكَ حَسَّانٌ ، فَقَالَ هَذَا الشِّعْرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَنِي النَّجَّارِ

أَبِيهِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

الْمَدَائِنِيُّ

ثقة ثقة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.