حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مَسْعُودٍ ، ح أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ . ح الْقَعْنَبِيُّ ، ح شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولَى إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : رَفَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْرَ هَذِهِ الْكَلِمَةِ ، وَأَجَلَّهَا وَعَظَّمَ شَأْنَهَا ، فَذَكَرَ أَنَّهَا مِنْ كَلامِ الأَنْبِيَاءِ لَيْسَ مِمَّا قَالَتِ الْعَرَبُ بِحِكَمِهَا وَفَصَاحَتِهَا . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ : " مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ " أَيْ : أَنَّهَا مِمَّا أَوْحَى اللَّهُ إِلَى الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ أَوَّلَ مَا أَوْحَى ، فَلَمْ يَزَلْ ذَلِكَ يَجْرِي فِي النُّبُوَّاتِ حَتَّى أَدْرَكَهَا الْعَرَبُ ، فَهِيَ عَلَى أَفْوَاهِهَا مِمَّا أَوْحَى اللَّهُ إِلَى الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ رِوَايَةُ مُفَضَّلِ بْنِ مُهَلْهَلٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا بَقِيَ مِنَ النُّبُوَّةِ الأُولَى " كَأَنَّهُ يَقُولُ : هِيَ مِمَّا أَوْحَى اللَّهُ إِلَى الأَنْبِيَاءِ ، وَلَيْسَتْ مِنِ اخْتِرَاعِ الْحُكَمَاءِ ، وَكَلامِ الْفُصَحَاءِ رَفْعًا مِنْ قَدْرِهَا ، وَتَعْظِيمًا لِشَأْنِهَا ، لأَنَّهَا كَلِمَةٌ جَامِعَةٌ لِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْحَيَاءَ فَرْعٌ يَتَوَلَّدُ مِنْ إِجْلالِ قَدْرِ مَنْ يَسْتَحِي مِنْهُ ، وَتَقْصِيرٍ يَرَاهُ في نَفْسِهِ ، وَإِزْرَاءٍ بِهَا فَيَسْتَصْغِرُ نَفْسَهُ وَأَوْصَافَهَا عِنْدَ شُهُودِ مَنْ يُجِلُّ قَدْرَهُ عِنْدَهُ ، فَيَنْحَصِرُ فَيَمْنَعُهُ حَصْرُهُ عَنْ كَثِيرٍ مِمَّا يَحْسُنُ مِنْ أَفْعَالِهِ ، فَكَيْفَ بِمَا يَقْبَحُ مِنْ أَحْوَالِهِ ؟ فَالْعَبْدُ بِمِرَاءٍ مِنَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَجَلُّ نَاظِرٍ إِلَيْهِ لا يُخْفِيهِ مِنْهُ شَيْءٌ ، وَلا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ ، حَقُّهُ أَعْظَمُ الْحُقُوقِ ، وَقَدْرُهُ أَجَلُّ الأَقْدَارِ ، فَهُوَ يَرَاهُ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ ، وَعَلَى كُلِّ أَفْعَالِهِ ، وَهُوَ أَيْضًا يَرَاهُ خَلْقَ اللَّهِ فِي كَثِيرٍ مِنْ أَحْوَالِهِ مِمَّنْ يُجِلُّ أَقْدَارَهُمْ عِنْدَهُ مِنْ مَلائِكَةٍ كِرَامٍ ، وَخَاصٍّ مِنَ النَّاسِ وَعَامٍّ ، فَهُوَ مُرْتَقِبٌ مُتَحَفِّظٌ فِي جَمِيعِ حَرَكَاتِهِ فِي أَكْثَرِ أَوْقَاتِهِ مِنْ أَنْ يُرَى مِنْهُ خُلُقٌ ذَمِيمٌ ، أَوْ فِعْلٌ سَقِيمٌ فَيُحْكِمُ أَفْعَالَهُ خَوْفًا أَنْ يَلْحَقَهُ لَوْمٌ فِيمَا يَرْتَكِبُ مِنْ فِعْلٍ مُسِيءٍ ، أَوْ فِيمَا يُقَصِّرُ مِنْ حَقِّ مَا يَلْزَمُهُ مِنْ فِعْلٍ مَرْضِيٍّ ، ثُمَّ يَكُونُ حَافِظًا لِخَوَاطِرِهِ ، مُرَاغِبًا لِهَوَاجِسِهِ ، مُرَاقِبًا لأَنْفَاسِهِ أَنْ يَجْرِيَ فِي سِرِّهِ ، وَيَخْطُرَ بِبَالِهِ مَا يُسْقِطُهُ مِنْ عَيْنِ نَاظِرِهِ ، أَوْ يَمْقُتُهُ فِيهِ مَنْ هُوَ عَلَيْهِ قَادِرٌ ، فَيَسْتَقِيمُ ظَاهِرُهُ ، وَيَصْفُو بِاطِنُهُ ، فَهَذِهِ صِفَةُ مَنْ وَصْفُهُ الْحَيَاءُ . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ مَسْعُودٍ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ | ربعي بن حراش العبسي | ثقة |
مَنْصُورٍ | منصور بن المعتمر السلمي / توفي في :132 | ثقة ثبت |
شُعْبَةَ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
الْقَعْنَبِيُّ | عبد الله بن مسلمة الحارثي / توفي في :221 | ثقة |
أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ | محمد بن منصور البلخي | مجهول الحال |
بَكْرُ بْنُ مَسْعُودٍ | بكير بن مسعود بن مروان | مجهول الحال |