ذكر الرواية عن بريدة بن الحصيب الاسلمي


تفسير

رقم الحديث : 115

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى السَّهْمِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَبَرَةَ أَبِي كُرْزٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ أَرْبَعِينَ سَنَةً شَاخِصَةً أَبْصَارُهُمْ ، يَنْظُرُونَ فَصْلَ الْقَضَاءِ حَتَّى يُلْجِمَهُمُ الْعَرَقُ مِنْ شِدَّةِ الْكَرْبِ ، ثُمَّ يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَتَجْثُو الأُمَمُ ، فَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَلَمْ تَرْضُوا مِنْ رَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَرَزَقَكُمْ ، وَأَمَرَكُمْ بِعِبَادَتِهِ ، ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ غَيْرَهُ ، وَكَفَرْتُمْ بِنِعَمِهِ ، أَنْ يُخَلِّيَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ مَا تَوَلَّيْتُمْ ، فَيُوَلِّي كُلَّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ مَا تَوَلَّى ؟ قَالَ : فَيُنَادِي : أَلا كُلُّ مَنْ تَوَلَّى شَيْئًا فَلْيَلْزَمْهُ , قَالَ : فَيَنْطَلِقُ مَنْ كَانَ تَوَلَّى حَجَرًا ، أَوْ عُودًا ، أَوْ دَابَّةً ، يَطْلُبُهُ ، فَتَفِرُّ مِنْهُمْ آلِهَتُهُمْ ، وَيَقُولُونَ : مَا شَعَرْنَا بِهَذَا ، وَيَتَّبِعُ الْيَهُودُ ، وَالنَّصَارَى وَأَصْحَابُ الْمَلائِكَةِ الشَّيَاطِينَ الَّذِينَ أَمَرَتْهُمْ بِعِبَادَتِهِمْ ، فَيَسُوقُونَهُمْ حَتَّى يُلْقُوهُمْ فِي جَهَنَّمَ ، وَيَبْقَى أَهْلُ الإِسْلامِ ، فَيَقُولُ لَهُمْ رَبُّهُمْ عَزَّ وَجَلَّ : مَا لَكُمْ ذَهَبَ النَّاسُ وَبَقِيتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : إِنَّ لَنَا رَبًّا لَمْ نَرَهُ بَعْدُ ، فَيَقُولُ : هَلْ تَعْرِفُونَهُ إِذَا رَأَيْتُمُوهُ ؟ فَيَقُولُونَ : بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ آيَةٌ ، إِذَا رَأَيْنَاهَا عَرَفْنَاهُ , قَالَ : فَيُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ، فَيَخِرُّونَ لَهُ سُجَّدًا ، وَيَبْقَى قَوْمٌ ظُهُورُهُمْ كَصَيَاصِي الْبَقَرِ " , ثُمَّ ذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة رمي بالنصب

وَبَرَةَ أَبِي كُرْزٍ

مقبول

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة حافظ

وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى السَّهْمِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.