باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 420

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا أَبُو تَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مِسْوَرِ بْنِ الصَّلْتِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " مَا صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ ، أَكْثَرَ مِمَّا صُمْنَا ثَلاثِينَ " , وَالْمَعْنَى فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، قَوْلُهُ : " شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصَانِ : رَمَضَانُ ، وَذُو الْحِجَّةِ " ، وَالْمَعْنَى فِيهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : أَنَّهُمَا لا يَجْتَمِعَانِ عَلَى النُّقْصَانِ ، إِنْ نَقَصَ رَمَضَانُ ، لَمْ يَنْقُصْ ذُو الْحِجَّةِ ، وَإِنْ نَقَصَ ذُو الْحِجَّةِ ، لَمْ يَنْقُصْ رَمَضَانُ . وَقَوْلُهُ : مَا صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَ وَعِشْرِينَ ، أَكْثَرَ مِمَّا صُمْنَا مَعَهُ ثَلاثِينَ ، صَحِيحٌ . وَالْمَعْنَى فِي ذَلِكَ مَعْنَى الأَوَّلِ ، وَلَيْسَ هَذَا بِنَاسِخٍ لِغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مِسْوَرِ بْنِ الصَّلْتِ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

أَبُو تَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق ربما وهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.