باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 421

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ الرَّسْعَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ سَبْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَمَرَرْتُ أَنَا وَابْنُ عَمٍّ لِي بِامْرَأَةٍ ، فَأَعْجَبَهَا شَبَابِي ، وَأَعْجَبَهَا بُرْدَةُ صَاحِبِي ، فَقَالَتْ : بُرْدٌ كَبُرْدٍ ، فَتَزَوَّجْتُهَا ، فَبِتُّ مَعَهَا لَيْلَةً ، ثُمَّ أَصْبَحْتُ غَادِيًا إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْبَابِ وَالْحِجْرِ يَخْطُبُ النَّاسَ ، وَيَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الْمُتْعَةِ ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ ، فَلْيُفَارِقْهَا ، وَلا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَبْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيْقٍ الرَّسْعَنِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.