باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 422

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الزَّبِيبِيُّ بِالْعَسْكَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ حَدَّثَهُ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِعُسْفَانَ ، قَالَ : " اسْتَمْتِعُوا بِهَذِهِ النِّسَاءِ ، قَالَ : فَجِئْتُ أَنَا وَابْنُ عَمٍّ لِي بِبُرْدَتَيْنِ إِلَى امْرَأَةٍ ، فَنَظَرَتْ ، فَإِذَا بُرْدُ ابْنُ عَمِّي خَيْرٌ مِنْ بُرْدِي ، وَأَنَا أَشَبُّ مِنْهُ ، فَقَالَتْ : بُرْدٌ كَبُرْدٍ ، فَلَمَّا اسْتَمْتَعْتُ مِنْهَا عَلَى ذَلِكَ الْبُرْدِ ، وَذَكَرَ أَجَلا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ ، قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ أَمَرْتُكُمْ بِهَذِهِ الْمُتْعَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَمَنْ كَانَ اسْتَمْتَعَ مِنَ امْرَأَةٍ ، فَلا يَرْجِعْ إِلَيْهَا ، وَإِنْ كَانَ بَقِيَ مِنْ أَجْلِهِ شَيْءٌ ، فَلا يَأْخُذْ مِنْهَا مِمَّا أَعْطَاهَا شَيْئًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

خَالِدٌ يَعْنِي ابْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الزَّبِيبِيُّ

مجهول الحال