باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 424

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَيَّاشٍ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ سَبْرَةَ ، قَالَ : خَرَجْتُ حَاجًّا ، فَخَرَجْتُ أَمْشِي أَنَا وَصَاحِبٌ لِي ، وَعَلَيَّ سَحْقُ بُرْدٍ لِي ، وَعَلَى صَاحِبِي بُرْدٌ أَجْوَدُ مِنْ بُرْدِي ، وَأَنَا أَشَبُّ مِنْهُ ، فَلَقِينَا امْرَأَةٌ ، فَأَعْجَبَنِي حُسْنُهَا ، أَوْ قَالَ : جَمَالُهَا ، فَقُلْنَا لَهَا : هَلْ لَكِ أَنْ تَزَوَّجِي أَحَدَنَا بِأَحَدِ هَذَيْنِ الْبُرْدَيْنِ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ مَا أُبَالِي أَيُّنَا ، قُلْتُ : فَأَيُّنَا , قَالَتْ : بُرْدٌ كَبُرْدٍ وَأَنْتَ أَعْجَبُ إِلَيَّ تَعْنِي الشَّابَّ ، فَقَامَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تِلْكَ الْعَشِيَّةِ ، أَوْ مِنَ الْغَدِ ، فَأَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِنْ شَأْنِ الْمُتْعَةِ مَا ذَكَرَ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا إِنَّهَا حَرَامٌ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا ، إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَانَ أَعْطَى شَيْئًا ، فَلا يَأْخُذْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَبْرَةَ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

حُسَيْنُ بْنُ عَيَّاشٍ السُّلَمِيُّ

ثقة

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة