باب اول المتعة والامر بها قبل النسخ لها


تفسير

رقم الحديث : 423

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَابِرٍ الْحَافِظُ بِالرَّمْلَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُنْبُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَاذَوَيْهِ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ رَبَاحِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، قَبْلَ يَوْمِ التَّرْوِيَةِ : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْتَمْتِعَ عَلَى حَجَّةِ النِّكَاحِ إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ ، فَلْيَفْعَلْ " . قَالَ : فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي ، عَلَيْنَا بُرْدَتَانِ ، وَكُنْتُ أَنَا أَشَبُّ مِنْ صَاحِبِي ، وَبُرْدُ صَاحِبِي خَيْرٌ مِنْ بُرْدِي ، فَقُلْنَا لامْرَأَةٍ : هَلْ لَكِ فِي الاسْتِمْتَاعِ ؟ إِنْ أَحْبَبْتِي أَنَا أُعْطِيكِ بُرْدِي ، وَإِنْ أَحْبَبْتِ صَاحِبِي يُعْطِيكِ بُرْدَتَهُ ؟ فَقَالَتْ : ثَوْبٌ بِثَوْبٍ ، فَنَكَحْتُهَا بِتِلْكَ الْبُرْدَةِ ، وَاشْتَرَطَتُ عَشْرًا ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي كُنْتُ أَحْلَلْتُ لَكُمُ الْمُتْعَةَ ، فَمَنْ كَانَ نَكَحَ عَلَى ذَلِكَ ، فَهُوَ بَاطِلٌ ، وَإِنِّي قَدْ حَرَّمْتُهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

رَبَاحِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَاذَوَيْهِ الصَّنْعَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُنْبُورٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَابِرٍ الْحَافِظُ

ثقة إمام حافظ