باب بيان كفرهم وضلالهم وخروجهم عن الملة واباحة قتلهم


تفسير

رقم الحديث : 1148

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا هَيْثَمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ " . قَالَ لُوَيْنٌ : فَأَخْبَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ ، وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ سورة النحل آية 40 ، فَإِنَّمَا خُلِقَ الْقَلَمُ بِ " كُنْ " ، وَكَلامُهُ قَبْلَ الْخَلْقِ . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ صَدَقَةَ : قَالَ الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ : " فَدَخَلْتُ عَلَى أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَقَدْ كُنْتُ حَضَرْتُ مَجْلِسَ لُوَيْنٍ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا الْعَبَّاسِ ، حَضَرْتَ مَجْلِسَ هَذَا الشَّيْخِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : وَسَمِعْتَ مِنْهُ مَا احْتَجَّ فِي الْقُرْآنِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! كَأَنَّمَا كَانَ عَلَى وَجْهِي غِطَاءٌ ، فَكَشَفْتُهُ عَنْهُ ، أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَهُ : إِنَّ أَوَّلَ الْخَلْقِ الْقَلَمُ ، وَإِنَّمَا خُلِقَ الْقَلَمُ بِكَلامِهِ ، وَكَانَ كَلامُهُ قَبْلَ خَلْقِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِي : تَعْلَمُ أَنَّ وَاحِدَ الْكُوفِيِّينَ وَاحِدٌ ، يَعْنِي : أَنَّ لُوَيْنًا أَصْلُهُ كُوفِيٌّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.