ذكر ما درج عليه الصدر الاول من لزوم الاعراب وما انكروه من اللحن وعابوه من اهله


تفسير

رقم الحديث : 49

وَقَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ بَعَثَ عَاصِمَ بْنَ ثَابِتِ بْنِ أَبِي الأَقْلَحِ ، وَخُبَيْبَ بْنَ عَدِيٍّ فِي أَصْحَابٍ لَهُمَا إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ , يَتَخَبَّرُونَ لَهُ خَبَرَ قُرَيْشٍ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالرَّجِيعِ اعْتَرَضَتْ لَهُمْ بَنُو لِحْيَانَ مِنْ هُذَيْلٍ ، فَقَالَ عَاصِمٌ : مَا عِلَّتِي وَأَنَا جَلْدٌ نَابِلُ وَالْقَوْسُ فِيهَا وَتَرٌ عُنابِلُ تَزِلُّ عَنْ صَفْحَتِهَا الْمَعَابِلُ وَالْمَوْتُ حَقٌّ وَالْحَيَاةُ بَاطِلُ وَضَارَبَ بِسَيْفِهِ حَتَّى قُتِلَ ، وَأَسَرُوا خُبَيْبَ بْنَ عَدِيٍّ ، فَكَانَ عِنْدَ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، فَلَمَّا أَرَادُوا قَتْلَهُ قَالَ لامْرَأَةِ عُقْبَةَ : أَبْغِينِي حَدِيدَةً أَسْتَطِيبُ بِهَا ، فَأَعْطَتْهُ مُوسِي ، فَاسْتَدَفَّ بِهَا ، فَلَمَّا أَرَادُوا أَنْ يَرْفَعُوهُ إِلَى الْخَشَبَةِ , قَالَ : اللَّهُمَّ أَحْصِهِمْ عَدَدًا ، وَاقْتُلْهُمْ بَدَدًا . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الشَّيْبَانِيُّ ، نا الصَّائِغُ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدِ بْنِ فُلَيْحٍ

صدوق يهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

الصَّائِغُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الشَّيْبَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.