باب في ترك الاستكثار من الاصدقاء وما يستحب من قلة الالتقاء


تفسير

رقم الحديث : 106

أَخْبَرَنَا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَنُوقَا , قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ فَإِنْ شَاءَ أَشَارَ وَإِنْ شَاءَ سَكَتَ , فَإِنْ أَشَارَ فَلْيُشِرْ بِمَا لَوْ نَزَلَ بِهِ فَعَلَهُ " . رَوَاهُ وَالإِمَامُ أَحْمَدُ بِلَفْظٍ آخَرَ . قال أبو سليمان : لَيْسَتِ الإِشَارَةُ مِنَ الْحُقُوقِ الْوَاجِبَةِ عَلَى الأَعْيَانِ حَتَّى الْقُضَاعِيُّ بِهَذَا اللَّفْظِ لا يَسَعُ الْمُسْتَشَارَ أَنْ يَمْتَنِعَ مِنْهَا عَلَى الْمُسْتَشِيرِ . إِنَّمَا هِيَ مِنْ حُقُوقِ الْكِفَايَةِ إِذَا قَامَ بِهَا بَعْضُ النَّاسِ سَقَطَ عَنِ الْبَاقِينَ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ : لا تُشِرْ عَلَى مُعْجَبٍ بِرَأْيِهِ فَإِنَّهُ لا يَقْبَلُ , فَقَدْ تَرَخَّصَ الْعُلَمَاءُ فِي تَرْكِ الإِشَارَةِ لآفَةٍ تَعْرِضُ فِيهَا أَوْ عَائِقٍ يَمْنَعُ مِنْهَا , وَلَعَلَّ ابْنَ الْيَمَانِ كَانَ يَعْرِفُ مِنْ صَاحِبِهِ الْمُسْتَشِيرِ إِعْجَابًا بِرَأْيِهِ وَتَرْكًا لِقَبُولِ نُصْحِهِ فَحَذَرَ الْفِتْنَةَ وَاغْتَنَمَ الرَّاحَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَنُوقَا

ثقة

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.