باب في ترك الاستكثار من الاصدقاء وما يستحب من قلة الالتقاء


تفسير

رقم الحديث : 107

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الطَّيِّبِ عَلْكَانُ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْوَكِيعِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرِ الْمَرْءُ مَنْ يُخَالِلُ " . قَوْلُهُ : " الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ " , مَعْنَاهُ لا تُخَالِلْ إِلا مَنْ رَضِيتَ دِينَهُ وَأَمَانَتَهُ فَإِنَّكَ إِذَا خَالَلْتَهُ قَادَكَ إِلَى دِينِهِ وَمَذْهَبِهِ ، وَلا تُغَرِّرْ بِدِينِكَ ، وَلا تُخَاطِرْ بِنَفْسِكَ ، فَتُخَالِلْ مَنْ لَيْسَ مَرْضِيًّا فِي دِينِهِ وَمَذْهَبِهِ ، قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ انْظُرُوا إِلَى فِرْعَوْنَ مَعَهُ هَامَانُ , انْظُرُوا إِلَى الْحَجَّاجِ مَعَهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ شَرٌّ مِنْهُ , انْظُرُوا إِلَى سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ صَحِبَهُ رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ فَقَوَّمَهُ وَسَدَّدَهُ , وَيُقَالُ : إِنَّ الْخَلَّةَ مَأْخُوذَةٌ مِنْ تَخَلُّلِ الْمَوَدَّةِ الْقَلْبَ وَتَمَكُّنِهَا مِنْهُ : وَهِيَ أَعْلَى دَرَجِ الإِخَاءِ وَذَلِكَ أَنَّ النَّاسَ فِي الأَصْلِ أَجَانِبُ فَإِذَا تَعَارَفُوا ائْتَلَفُوا فَهُمْ أَوِدَّاءُ وَإِذَا تَشَاكَلُوا فَهُمْ أَحِبَّاءُ فَإِذَا تَأَكَّدَتِ الْمَحَبَّةُ صَارَتْ خَلَّةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ

صدوق حسن الحديث

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو الْعَلاءِ الْوَكِيعِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الطَّيِّبِ عَلْكَانُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.