المعرفة تنفع عند الكلب العقور


تفسير

رقم الحديث : 510

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَزْدَادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزْدَادَ الْمَرْوَزِيُّ الْكَاتِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصْرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِتِينَةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي التَّوَّزِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيْيَنَةَ ، قَالَ : عَرَضَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ الْجُنْدَ بِالْكُوفَةِ فَوَجَدَهُمْ أَرْبَعَةَ آلافٍ ، فَمَرَّ شَابٌّ مِنَ الْجُنْدِ , فَقَالَ : " يَا غُلامُ زِدْ هَذَا فِي عَطَائِهِ كَذَا وَكَذَا " . قَالَ : فَقَامَ شَابٌّ كَانَ إِلَى جَانِبِهِ , فَقَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ هَذَا ابْنُ عَمِّي لَحًّا لَيْسَ لَهُ عَلَيَّ فَضِيلَةٌ فِي نَسَبٍ وَلا نَجْدَةٌ فَأَلْحِقْنِي بِهِ . وَقَالَ : " لا " ، قَالَ : فَمُرْ مَنْ يُحِطُّ مِنْ عَطَائِي لِيَظُنَّ مَنْ حَضَرَ أَنَّ بِكَ عَلَيَّ مَوْجِدَةً . قَالَ : " لا ، إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَتْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ , وَكَانَ صَدِيقًا لِي , وَإِنَّ الْمَعْرِفَةَ تَنْفَعُ عِنْدَ الْجَمَلِ الصَّئُولِ وَالْكَلْبِ الْعَقُورِ فَكَيْفَ بِالرَّجُلِ ذِي الْمُرُوءَةِ وَالْحَسَبِ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ

صحابي

سُفْيَانَ بْنِ عُيْيَنَةَ

ثقة حافظ حجة

التَّوَّزِيُّ

ثقة

أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصْرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِتِينَةَ

مجهول الحال

يَزْدَادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزْدَادَ الْمَرْوَزِيُّ الْكَاتِبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.