انا بشر واشترطت على ربي ايما عبد من المسلمين سببته او شتمته ان يكون ذلك له كفارة واجر...


تفسير

رقم الحديث : 6

ثنا ابْنُ صَاعِدٍ ، ثنا . . . ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَانِيُّ ، ثنا رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ جَالِسًا ، إِذَا قَالَ : " آمِينَ . . آمِينَ . . آمِينَ " ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ قُلْتَ : آمِينَ . . آمِينَ . . آمِينَ ، وَمَا نَرَى أَحَدًا ، فَقَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَتَانِيَ ، فَقَالَ : مَنْ أَدْرَكَ مِنْ أُمَّتِكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمْا ، فَدَخَلَ النَّارَ ، فَأَبَعْدَهُ اللَّهُ وَأَسْحَقَهُ ، فُقُلْتُ : آمِينَ ، فَقَالَ : مَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ ، فَدَخَلَ النَّارَ ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ وَأَسْحَقَهُ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ، فَقَالَ : مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ ، فَدَخَلَ النَّارَ ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ وَأَسْحَقَهُ ، فَقُلْتُ : آمِينَ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الْكَاهِلِيِّ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ رَوْحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَانِيُّ

مقبول

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.