تزوجوا فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء


تفسير

رقم الحديث : 4

أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ مَوْلَى الْمَنْصُورِ ، ثنا هَارُونَ بْنُ مُوسَى الْفَرَوِيُّ ، بِالْمَدِينَةِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : قَالَ ابنُ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ ، أَنَّ مَرْوَانَ ، وَالْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ رضي الله عنه ، أخبراه ، أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ حِينَ أَذِنَ لَهُ الْمُسْلِمُونَ فِي عِتْقِ سَبْيِ هَوَازِنَ ، قَالَ : " إِنِّي لَا أَدْرِي مَنْ أَذِنَ مِنْكُمْ مِمَّنْ لَمْ يَأْذَنْ ، فَارْجَعُوا حَتَّى يُرْفَعَ إِلَيْنَا عُرَفَاؤُكُمْ " ، فَرَجَعَ النَّاسُ فَكَلَّمَهُمْ عُرَفَاؤُهُمْ ، فَرَجَعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرُوهُ أَنَّ النَّاسَ قَدْ طَيَّبُوا وَأَذِنُوا ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَهُوَ مَلِيحٌ عَالٍ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَالْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ

صحابي

مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

ابنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق يهم

هَارُونَ بْنُ مُوسَى الْفَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ مَوْلَى الْمَنْصُورِ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.