تزوجوا فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء


تفسير

رقم الحديث : 9

ثنا عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ سَلَامَةَ ، ثنا يَزْدَادُ بْنُ جَمِيلٍ أَبُو ثَوْبَانَ ، ثنا المُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : كنْتُ أَمْشِي مَعَ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِمِنَى ، فَلَقِينَا عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَخَلَا بِهِ فَتَنَحَّيْتُ ، فَدَعَانِي ، ثُمَّ إِنَّ عُثْمَانَ قَالَ لِابْنِ مَسْعُودٍ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَلَا نُزَوِّجُكَ جَارِيَةً بِكْرًا فَتُذَكِّرُكَ مَا مَضَى ، قَالَ : وَلَئِنْ قُلْتَ لَقَدْ كُنَّا فِي مَجْلِسٍ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَنَا نَفَرٌ مِنَ الشَّبَابِ فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ ، تَزَوَّجُوا ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْأَشْهَبِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سُلَيْمَانَ الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ

صدوق كثير الخطأ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

المُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

يَزْدَادُ بْنُ جَمِيلٍ أَبُو ثَوْبَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ سَلَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.