ذكر ما يدل على ان اداء الوضوء من الايمان وان الله لا يقبل الصلاة الا بوضوء وفضل من ات...


تفسير

رقم الحديث : 208

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، ثَنَا عَفَّانُ ، ثَنَا أَبَانُ ، ح وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ يَمْلآنِ أَوْ يَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَالصَّلاةُ نُورٌ ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو ، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا " ، رَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبَانَ حَبَّانُ بْنُ هِلالٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَيَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ، وَهُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي سَلامٍ

ثقة يرسل

زَيْدِ بْنِ سَلامٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

أَبَانُ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.