ذكر خبر يدل على ان الايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالاركان يزيد وينقص


تفسير

رقم الحديث : 178

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالُوا : ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : خَطَبَ مَرْوَانُ قَبْلَ الصَّلاةِ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : إِنَّمَا كَانَتِ الصَّلاةُ قَبْلَ الْخُطْبَةِ ، فَقَالَ : تُرِكَ ذَاكَ يَا أَبَا فُلانٍ ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى الَّذِي عَلَيْهِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ " ، وَأَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قالا : ثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا غُنْدَرٌ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَسَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

غُنْدَرٌ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ مصنف

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.